Posted: 19 years ago
Total votes: 387
القراءات: 54943

السائل: 

مبارك حسن السعود

العمر: 

25

المستوى الدراسي: 

الدولة: 

المدينة: 

الدمام

ما هي كيفية الوضوء و الغُسل ؟

السوال: 

هل لي ان تتحدثوا بالتفصيل عن كيفية الوضوء والغسل من البداية النهاية مع اعطاء بعض الامثلة لكلا منهما مع الشكر ؟

Answer: 

الوضوء مُستحب في نفسه ، و يجب لأمور كالصلاة و الطواف ‏و مسِّ كتابة المصحف الشريف و أسماء الله عزَّ و جل ، و لأمور أخرى .
و يشترط في الماء الذي يتوضى به أمور هي :
1 ـ طهارة الماء .
2 ـ إطلاق الماء ، أي كونه ماءً خالصاً يصحُ أن يُطلق عليه " ماء " فلا يجوز التوضوء بالماء الذي أُضيف اليه شيء آخر بحيث أخرجه من إطلاقه ، كما لو أضيف اليه السكر أو الملح .
3 ـ إباحة الماء ، أي يجب أن يكون الماء الذي يتوضوء به مباحاً غير مغصوب .
و هناك شروط أخرى :
1 ـ أن تكون أعضاء الوضوء و هي الوجه و اليدان و موضع المسح من الرأس و الرجلين طاهرة .
2 ـ أن تكون مواضع المسح ناشفة حين المسح .
3 ـ أن يكون المكان الذي يتوضىء فيه مباحاً غير مغصوب .
كيفية الوضوء :
و أما كيفية الوضوء فهي كالتالي :
1 ـ يجب أن يكون الوضوء بقصد القربة الى الله تعالى .
2 ـ تغسل وجهك من منبت الشّعر أعلى الجبهة الى الذّقن طولاً ، و ما دارت عليه الابهام و الاِصبع الوسطى عرضاً ، فاذا فتحت كفّك على سعتها و وضعتها على وجهك فكل ما استوعبته كفّك ما بين طرف الابهام و طرف اصبعك الوسطى فهو ما تغسله من عرض وجهك‏ ، و لا بد من الابتداء بغسل الوجه من أعلاه الى أسفله .
2 ـ تغسل يديك من المرفق الى أطراف الاصابع مبتدئاً باليد اليمنى ثمّ اليسرى غاسلاً من أعلى المرفق و نازلاً الى أطراف أصابعك منتهياً بأصابعك .
3 ـ تمسح مقدّم رأسك و يرجّح أن يكون المسح بباطن كفّك اليمنى و بالبلل المتبقى فيها من غسل يديك ، و أن تبدأ المسح من الاَعلى الى الاَسفل ، و يجزيك أن تمسح على الشعر المختص بالمقدّم ، و لا يجب المسح على البشرة‏ .
4 ـ تمسح بالبلل المتبقى بكفيك على رجليك ( قدميك ) ما بين أطراف الاَصابع و مفصل الساق ، و يرجّح ان تمسح رجلك اليمنى بنداوة كفّك اليمنى و رجلك اليُسرى بنداوة كفّك اليسرى ، و لا يجوز المسح بماء جديد .
و يلزم مراعاة ما يلي :
‏ 1 ـ الترتيب : أي عليك أن تغسل وجهك قبل يدك اليمنى ، و يدك اليمنى قبل يدك اليُسرى ، و تمسح رأسك قبل مسح رجليك‏ .
2 ـ الموالاة : أي التتابع العرفي بين أفعال الوضوء و عدم الفصل بينهما كثيراً .
3 ـ المباشرة : أي عليك أن تتوضّأ بنفسك اِن أمكنك ذلك‏ كما في الحالات الطبيعية ، و في حال المرض و ما شابه يمكن الاستعانة بالآخرين .
4 ـ إزالة الموانع : أي أن عليك إزالة كل حائل يمنع وصول ماء الوضوء الى البشرة كالصبغ و الصمغ و طلاء الاَظافر بالنسبة للنساء مثلاً و غيرها من الموانع .
5 ـ عدم الضرر : أي يجب أن لا يكون هناك سبب يمنعك من استعمال الماء كالمرض ، و اِلاّ وجب عليك التيمّم بدلاً من الوضوء‏ .
الغُسل و كيفيته :
و أما الغُسل فهو على قسمين : ارتماسي و ترتيبي .‏
و الإرتماسي هو أن تغمس جسدك بالماء دفعة واحدة بنية الغُسل ، و يجب أن يكون ذلك بنية القربة الى الله عز و جل كما هو واضح .
و أما الترتيبي فهو : أن تغسل تمام رأسك و رقبتك و شيئاً مما يتصل بها من البدن أوّلاً ، و لا تنس غسل اُذنيك ( ظاهرهما دون باطنهما ) ثمّ تغسل جسمك مبتدئاً بجانبك الاَيمن و بعضاً ممّا يتصل به من الرقبة و بعضاً من الجانب الايسر للتتأكد من غسل الجانب الأيمن بكامله ، ثم تغسل جانبك الاَيسر و شيئاً ممّا يتّصل به من الرقبة و شيئاً من الجانب الاَيمن للتتأكد من غسل الجانب الأيسر بكامله .‏
و يشترط في صحة الغُسل ما اشترط في صحة الوضوء من النّية ، و طهارة الماء و اِباحته و اطلاقه ، وطهارة أعضاء الجسد ، و ترتيب غَسل الاَعضاء ، و أن يباشر المغتسل غُسله بنفسه اِن أمكنه ، و أن لا يكون هناك مانع من استعمال الماء شرعاً كالمرض .‏
لكن لا يشترط في الغُسل غَسلُ كل عضوٍ من الاَعلى الى الاَسفل ، و لا يشترط في الغسل أيضاً الموالاة و التتابع كما كان في الوضوء .

3 Comments

محمد احمد's picture

وسواس

اني صليت بكامل قلبي وتبت توبه نصوحه من بعض ذنوب ولحمدالله وبعد ذالك تاكدت من النت في نهايه الصلا لم اقل كلام الصحيح فهل هاذي تعتبر صلاتي غير مقبوله وتوبتي ؟