ما هي نواقض الوضوء و الغسل في الفقة الشيعي الامامي ؟

نواقض الوضوء :
نواقض الوضوء تُطلق في المصطلح الفقهي على الأمور التي تفسد الوضوء و تبطل مفعوله ، فلا يجوز لمن حصل له شيء منها أن يأتي بما يُشترط فيه الوضوء كالصلاة و مس كتابة المصحف مثلاً ، كما لا تصح منه الأعمال التي يشترط في صحتها الوضوء كالصلاة و الطواف الواجب مثلاً .
أقسام النواقض :
ثم أن النواقض على قسمين :
1 _ فمنها ما تنقض الوضوء و التيمم ـ الذي يقوم مقام الوضوء لذوي الاعذار من استعمال الماء ـ ، أي تنقض الطهارة الحدثية الصغرى فقط ، و توجب الوضوء .
2 _ و منها ما تنقض الوضوء و الغُسل و التيمم ـ الذي يقوم مقام الوضوء و الغُسل لذوي الاعذار من استعمال الماء ـ ، و توجب الغُسل ( الطهارة الحدثية الكبرى ) .
نواقض الطهارة الحدثية :
1 _ البول ، ناقض للوضوء و التيمم ـ الذي يقوم مقام الوضوء ـ .
2 _ الغائط ، ناقض للوضوء و التيمم ـ الذي يقوم مقام الوضوء ـ .
3 _ خروج الريح من مخرج الغائط ، ناقض للوضوء و التيمم ـ الذي يقوم مقام الوضوء ـ .
4 _ النوم الغالب على السمع ، ناقض للوضوء و التيمم ـ الذي يقوم مقام الوضوء ـ .
5 _ كل ما يزيل العقل ، من جنون ، أو اغماء ، أو سكر ، ناقض للوضوء و التيمم ـ الذي يقوم مقام الوضوء ـ .
6 _ مس الميت بعد بَرده و قبل تغسيله و ما بحكم الميت ( القطعة المبانة من الانسان و التي تشتمل على اللحم و العظم ، كأحد الأعضاء ) ، ناقض للوضوء و التيمم ـ الذي يقوم مقام الوضوء ـ ، و موجب لغُسل مَسِّ الميِّت .
7 _ الحيض ، ناقض للوضوء و التيمم ـ الذي يقوم مقام الوضوء و الغُسل حسب تفصيل خاص ـ ، و موجب لغُسل الحيض بعد تمام دورة الحيض .
7 _ الإستحاضة بكل أنواعها : الكثيرة و المتوسطة و القليلة ، ناقضة للوضوء و التيمم ـ الذي يقوم مقام الوضوء ـ ، و الاستحاضة الكثيرة و المتوسطة توجبان غُسل الاستحاضة حسب تفصيل خاص .
8 _ النفاس ، ناقض للوضوء و التيمم ـ الذي يقوم مقام الوضوء ـ ، و موجب لغُسل النفاس بعد إنقطاع الدم .
9 ـ الجنابة ، ناقضة للوضوء و التيمم ، و موجبة لغُسل الجنابة .

64 Comments

صالح الكرباسي (صالح الكرباسي)'s picture

نواقض غسل الجنابة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ليس هذا من نواقض غسل الجنابة، لكن اذا كان ما يوضع لهذا الغرض فقد يكون مانعاً لوصول الماء الى البشرة فلا يتم الغسل صحيحاً.

و لمزيد من المعلومات يمكنك قراءة ما يلي:

الغسل

وفقك الله

محمد 's picture

نواقض غسل الجنابة

السلام عليكم
اغتسلت من الجنابة وبعد اتمام الغسل وجدت عازل على يدي فهل غسلي باطل؟ وهل يجب علي إعادة الغسل؟ علماً اني من مقلدي سماحة السيد السيستاني.

صالح الكرباسي (صالح الكرباسي)'s picture

احكام الغسل

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

يجب ازالة كل ما يشكل عازلاً و يمنع وصول الماء الى البشرة، و عموماً لا حاجة الى إعادة الغسل بتمامه و يكفي إزالة العازل و غسل موضعه، فإن كان في الطرف الأيسر فالغسل صحيح و إن كان في الطرف الأيمن و جب غسل الطرف الأيسر أيضاً لمراعاة الترتيب.

وفقك الله

صالح الكرباسي (صالح الكرباسي)'s picture

أحكام الغسل و الوضوء

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

تنجس الجسم بعد الانتهاء من الغسل و الوضوء ليس مبطلاً لهما، و لا بد من تطهير الموضع المتنجس قبل الصلاة.

وفقك الله

نوال's picture

سؤال

هل يعتبر قياس السكر بجهاز القياس وخروج الدم من الأصبع بعد الوضوء من نواقض الوضوء؟ وشكرا

محمد 's picture

رؤية الدم بعد الصلاة وقراءة القرآن

السلام عليكم اليوم الفجر صليت صلاة الفجر وبعدها قرأت القرأن وبعد ما خلصت الصلاة رأيت بقعة دم خلف سروالي هل اعيد الصلاة واعيد قراءة قرآني علما انني اختم القرآن. لم اعرف بوجود دم خلفي ولا اعلم خروجه اثناء صلاتي او قبلها

صالح الكرباسي (صالح الكرباسي)'s picture

احكام الصلاة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

صلاتك صحيحة و لا حاجة لاعادتها أو قضائها لعدم علمك بتنجس ثوبك أو بدنك قبل الصلاة ، و لو كنت عالماً بالنجاسة ثم نسيت ثم صليت و بعد ذلك تذكرت تنجس الثوب أو البدن كان يجب عليك اعادة الصلاة بعد التطهير .

وفقك الله

صدام بن النوي's picture

الجنابة

عند الانتهاء من الغائط وبعد غسل العضو الذكري احسست بوجود السئل المنوي هل هذا يبطل الوضوء الاكبر

صالح الكرباسي (صالح الكرباسي)'s picture

احكام الودي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

المادة التي ذكرتها هي الوَدْي: بفتح الواو و تسكين الدال، أو وَدِّي بتشديد الدال مع فتحها، و هو سائل أبيض ثخين يخرج بعد البول، و هو طاهر في نفسه، و لا يوجب غسلاً و لا وضوءاً.

وفقك الله

صالح الكرباسي (صالح الكرباسي)'s picture

البشرة الميتة هل هي نجسة ؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لعل مرادك بالجلد الميت في جسم الانسان هي البشرة أو القشور التي تنفصل عن الشفاه أو اليدين أو الرجلين حيث يستبدل الجسم هذه القشور بأخرى جديدة ، فإذا كان مرادك ما أشرنا اليه فهي ليس نجسة و لا تبطل الوضوء .

أما اذا كان مقصودك الجلدة التي يُبينها الانسان عن جسمه قبل موعد انفصالها بحيث يتألم الانسان عند فصلها و يشعر بحرقة لكونها لا تزال حية ففي مثل هذه الحالة تكون القشرة أو الجلدة المبانة نجسة فقط ، و إذا تسبب انفصالها تنجس موضعها من الجسم فيكفي تطهير موضعها و لا يبطل الوضوء بفصلها .

وفقك الله

وسواس الطهاره 's picture

وسواس في الطهاره

شيخنا كل شوي اقوم اغسل الحنابه لاني بشك بنفسي مجنب وتعبت من هالحاله
علماً اني لست مجنباً ولاكن الوسواس من يجعلني اقوم بالغسل
واليوم عندما استيقظت ضباحاً وجدت بقع صغيره صفراء على لباسي الداخلي قرب العضو الذكري ماهذه البقع لانها جعلتني اقوم بالغسل كثيراً ولا اعرف اي شيئ

صالح الكرباسي (صالح الكرباسي)'s picture

احكام الوسواس في الطهارة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الانصياع للوسواس حرام ، و يجب عليك ترك الانقياد للوسواس ، و لابد لك إذا أردت التخلص من الوسواس أن لا تأتي بأي عمل إلا مرة واحدة و عليك أن تعتبر عملك صحيحاً فلا تعيده أبداً .

هذا و ننصحك بقراءة ما كتبناه تحت عنوان : كيف نعالج الوساوس الشيطانية ؟

وفقك الله

العلاقات العامة (PR Islam4u)'s picture

الاستبراء

السلام عليكم و رحمة الله ..سبقت الإشارة إلى هذا الموضوع من قبل سماحة الشيخ حيث قال : "  إذا كان الانسان قد استبرأ بعد التبول فإن خرج الودي أو المذي كان الخارج طاهراً و لا ينقض الوضوء إن كان متوضأً ، أما إذا لم يكن قد استبرأ فيعتبر السائل الخارج نجساً نظراً لإختلاطه بالبول المتبقى في القضيب ، و عليه فيجب تطهير الملابس الداخلية و البدن إن تلوثا قبل الصلاة. و لمعرفة طريقة الإستبراء بامكانكم مراجعة المواضيع المنشورة عبر الرابطين التاليين :

ما المقصود بالخرطات التسع ؟

ما معنى الإستبراء ؟

محمد محمد 's picture

لمس فتاة

السلام عليكم ورحمة الله وبراكته
ما حكم شخص لمس فتاة غريبة او صديقة وقبلها بشهوة بدون ان يخرج منه المني
هل يجب عليه الإغتسال يا شيخ ؟؟؟؟

محمد هانى's picture

.

ياشيخ وانا بغتسل واحد فتح علي باب الحمام وقفله شاف جسمى يعنى دا يبطل الاغتسال

العلاقات العامة (PR Islam4u)'s picture

صحة الغسل

السلام عليكم ورحمة الله .. يقول سماحة الشيخ : " لا شك و أن إختلاس النظر خاصة في مثل هذه الحالات يعتبر تعدياً فاحشاً و أمراً قبيحاً و إثماً عظيماً و ذنباً كبيراً لا بد من مبادرة صاحبة الى الاستغفار و التوبة ." ولاعلاقة لهذا الأمر بصحة الغسل لدى من يقوم به . 

عبد الرحمان's picture

مفسدات الإغتسال

مرحبا شيخنا الفاضل عيدكم مبارك و كل عام و أنتم بخير
شيخنا هل خروج الريح أو خروج قطرة من البول)(أعزكم الله) أثناء الإغتسال يعد من نواقض الإغتسال ؟

عربي على محمد 's picture

نواقص الغسل

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته عندي سؤالين سوال الاول هل اذا خرج المذي هل اغتسل ولا مش لازم اغتسل تاني سوال لو انا خرجت من اغتسال وكدب ف حاجه كده ناقض الغسل ولازم ارجع اغتسل تاني ولا مش لازم

العلاقات العامة (PR Islam4u)'s picture

خروج المذي

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. أخي الكريم إن خروج المذي لا يستوجب على الفرد الاغتسال و إذا حدث للإنسان ما ينقض طهارته مثل الجنابة ( أو الحيض والنفاس للمرأة ) يجب عليه الغسل حتى وإن اغتسل قبل لحظات .

علي جزائري's picture

الغسل

كنت أتحدث مع فتاة في فيسبوك و في بعض احيان يخرج سائل من عضو ذكري هل يجب علي الاغتسال ؟

العلاقات العامة (PR Islam4u)'s picture

الغسل الواجب

السلام علیکم ورحمة الله .. لا يجوز التحدث مع غير المحرم في القضايا التي تثير الشهوة لدى الفرد .و أما الغسل فيجب عند خروج المني وأما إذا لم يكن السائل منيا فلا يجب الغسل و لتحديد نوع السائل إليكم الرابط التالي : 

ما هي السوائل التي تخرج من المسالك البولية، و ما هي حكمها الشرعي من حيث الطهارة و النجاسة، و من حيث ناقضيتها للوضوء و الغسل؟ 

فهد الجزائري's picture

نواقض الوضوء

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ....
عندي سؤال يا شيخ من بعدك .... هل النظر الى صور او فديوهات غير محترمة بالعمد او بدون عمد يبطل الوضوء الأكبر ؟ و بارك الله فيكم .

العلاقات العامة (PR Islam4u)'s picture

وجوب الغسل

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. إن النظر إلى الصور والمقاطع الجنسية عمل محرم ولا يجب الغسل إلا بعد الجنابة أي بعد خروج المني من الإنسان .  ودمتم موفقين . 

محمد عباس 's picture

غسل الجنابة

السلام عليكم
بعد غسل الراس واثناء غسل الرقبة صببت ماء على وجهي عن طريق الخطأ وبعدها رجعت لغسل رقبتي واتتمت الغسل..هل هذا الخطا يضر بصحة الغسل؟

عبد العظيم's picture

كيفية الإغتسال من الجنابة

علما أني كنت أغتسل هكذا أتبول أو نوم خفيف بعد ذالك أغسل يدي ثلاث قبل إدخالهما في الإناء وبعد ذالك أغسل الفرج بعد ذالك أتوضأبدون غسل الرجلين لأنني أتركهما إلى ٱخر الغسل بعد ذالك أصب ثلاث غرف من الماء على رأسي مع تخليل الشعر وبعد ذالك أبدأ من الجهة اليمنى إلى الجهة اليسرى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

العلاقات العامة (PR Islam4u)'s picture

التناول أثناء الغسل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. بشكل عام تناول الطعام أثناء الغسل لا يضر بصحته . و إن كان  يكره تناول الطعام أو الشراب بالنسبة للمجنب قبل الطهارة .  

 

العلاقات العامة (PR Islam4u)'s picture

تعاطي الحشيش

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.. إن تعاطي الحشيش وإن كان مضرا بالجسم وكل ما يضر الجسم فهو حرام في الشريعة الإسلامية إلا أنه ليس من نواقض الغسل. 

وفقك الله

عبادة's picture

الاغتسال

السلام عليكم
شيخ بعد ما اغتسلت من الجنابة ووصل اي تعمم البدن جميعه بالماء و عندما خرجت لالبس ملابسي شعرت بوجود سائل لزج فهل ذلك يبطل الغسل و هل لمس الفرجين اثناء الاغتسال يعد باطلاً ؟

العلاقات العامة (PR Islam4u)'s picture

الاستبراء قبل غسل الجنابة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.. إذا قام المجنب بالإستبراء قبل الغسل لكان ما يخرج منه بعد الغسل طاهرا و إلا إذا كان ما خرج منه "منيا" فيجب عليه الغسل مرة أخرى. 

و لمزيد من المعلومات يمكنك قراءة ما يلي:

هل يجب علينا بعد الجنابه الإستبراء ؟

وفقك الله

ابو حسن 2's picture

سقوط ماء الضوء على القدمين عند الوضوء

عند الوضوء كان يسقط من ماء الوضوء على القدمين وكنت امسح بعد ذلك عليهن اعتقادا ان ماء الوضوء ليس بماء اجنبي وكنت اظن ان تجفيف القدمين يشمل اذا كان الماء اجنبي وكنت قد سألت بعض الأخوة عن هذا الأمر فكان حسب ما فمهت لا يضر والان قد علمت عكس هذا الشيء انه ينقض الوضوء فما هي صحة صلاتي وحجي وباقي الأمور العبادية

العلاقات العامة (PR Islam4u)'s picture

تجفيف القدمين عند المسح

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.. يجب تجفيف القدمين وتحديدا المكان المطلوب مسحه تجفيفًا تامًّا ولا يصحّ المسح على القدمين قبل تجفيفهما ، سواءكانت الرطوبة رطوبة ماء الوضوء أو رطوبة ماء الحنفية أو غيرها. 

وفقك الله

موسى عتريس's picture

الغتسال

السلام عليكم ... هل يجوز ان نضع كل عضو على حدى تحت الماء . مثلا وضع الرأس و الرقبة تحت الماء فقط ثم وضع الجانب الايمن من البدن ثم اليسر ؟

نعيم محمدي أمجد (amjad)'s picture

كيفية الغسل

عليكم السلام ورحمة اللّه

الغسل الترتيبي يتم كما تفضلت، بأن تغسل الرأس والرقبة تحت الدش مثلا، ثم الجانب الأيمن، ثم الأيسر.

وقد تفضل سماحة الشيخ سابقا: «وأما الترتيبي فهو: أن تغسل تمام رأسك ورقبتك وشيئاً مما يتصل بها من البدن أوّلاً، ولا تنس غسل اُذنيك (ظاهرهما دون باطنهما) ثمّ تغسل جسمك مبتدئاً بجانبك الأيمن وبعضاً ممّا يتصل به من الرقبة وبعضاً من الجانب الأيسر للتتأكد من غسل الجانب الأيمن بكامله، ثم تغسل جانبك الأيسر وشيئاً ممّا يتّصل به من الرقبة وشيئاً من الجانب الأيمن للتتأكد من غسل الجانب الأيسر بكامله».

 

وللإلمام بالموضوع اقرأ:

ما هي كيفية الاغتسال ؟ (فيديو)

ما كيفية الغسل لدى الشيعة الامامية بالتفصيل؟

ما هي كيفية الوضوء و الغُسل ؟

 

وسدد اللّه خطاك

Pages